تعدد استخدام تكنولوجيا النانو فى جميع المجالات .

قد اكتشف فى وقتنا الحديث تكنولوجيا النانو التى قامت باحداث تطور كبير فى عالم التكنولوجيا وهى العديد من المجالات مثل الهندسه بكل فروعها والطب .  nano2

تتعرف تكنولوجيا النانو على انها هي العلم الذي يهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي وتقوم تكنولوجيا النانو باهتمام لتقنية النانو بابتكار وسائل واشياء جديدة تقاس أبعادها بمقياس النانو متروتعريف ” النانو متر ”  هو جزء من الألف من الميكرومتر أي هو جزء من المليون من الميليمتر .

وايضا تتعامل تقنية تكنولوجيا النانو بتجمعات ذرية تتراوح بين خمس ذرات إلى ألف ذرة وهذه أبعاد أقل كثيرا جدامن أبعاد ا لخليه الحية وحتى وقتنا هذا تهتم تكنولوجيا النانو بخواص المواد ومن  اهم بنايات تكنولوجيا النانو هى أنابيب النانوالكربونية.

وتهتم ايضا علوم تكنولوجيا النانو او التقنية النانو هى احدى مجالات علوم المواد وكيفيه تواصل هذه العلوم المختلفه مع الفيزياء  الهندسة الحيوية و الهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وهى  تشكل اختصاصات فرعية و تفرعات  متعددة ضمن هذه العلوم وكلها تتعلق ببحث خواص المادة على هذا المستوى الدقيق و الصغير .

وقد احدثت تكنولوجيا النانو اهتمام كبير بها لذلك جعلت الكثير من الاعلام والصحف فى التحدث عنها ومن ضمن هذه الاحاديث ما  جاء في جريدة ” الحياة اللندنية ”   ان تعريف تقنية تكنولوجيا النانو بانها تطبيق علمي مسئول عن إنتاج الأشياء من خلال  تجميعها على المستوي الصغير والدقيق من مكوناتها الأصلية  مثلا الجزيئات و الذرة . وبما ان  كل المواد تتكون من ذرات وفق تركيب معين لها  فإننا من الممكن أن نستبدل ذرة عنصر ونقوم  بتبدلها مع ذرة اخرى لعنصر آخر ومن هذا يمكن ان  نستطيع صنع شيء اخر جديد ويمكن ان تفاجئنا هذه المواد بخصائص وامكانيات جديدة لم نكن نتوقعها او نعرفها من قبل، ولذلك يمكن ان يفتح  مجالات جديدة لاستخدامها والاستفاده بها  لفائدة الإنسان وتطويره وهذا ما حدث قبل ذلك باكتشاف الترانزيستور . وايضا تكنولوجيا النانو تحتاج من كثره دقتها  إلى أجهزة دقيقة جدا من حيث جهة حجمها ومقايسها وطرق رؤيتها  كما أنه من كثره صعوبة التوصل إلى قياس دقيق عند الوصول إلى مستوى الذرة يعد صعوبة كبيره  تواجه هذا العلم الجديد الناشئ وايضا يوجد جدل كبير جدا بين العلماء ومخاوف كبيره من تأثيرات تقنية  تكنولوجيا النانو وضرورة ضبطها . ولذلك قد قامت  بعض الدول بعمل مراكز بحوث وجامعات مخصصة تكنولوجيا النانو وكلفت عدد كبير من الخبراء المميزين لدراسة هذه التكنولوجيا . وقد استخدموا تكنولوجيا النانو في مجال الصحة وقد اكتشفوا ان هذه التكنولوجيا يمكن ان يستخدمها الاطباء على السيطرة على بعض الأورام الصغير التي كانت لا يمكن التأثير عليها من قبل وأيضا استخدمت تكنولوجيا النانو في مجالات .

هذا المقال برعاية ashams.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *